أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اللمة الجزائرية :: تعرف على الجزائر من أهلها جزائري : منتدى ثقافى ، سياحي ، تعليمي ، نقاشي ، تطويري ، برمجي ، رياضي ، ترفيهي ، سياسي متخصص بالشوؤن الأسرة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكل القونين المنتدى

 

 المقاطع الصوتية في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
اميرة الورد


عدد المشركات : 2601
مستواك : 1672
معدل اليومي :: : 34
تاريخ التسجيل: : 05/01/2010
العمر : 35
الموقع : تلمسان

المقاطع الصوتية في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: المقاطع الصوتية في اللغة العربية   المقاطع الصوتية في اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 5:57 am

إذا نظرنا في تحديد اللغويين المحدثين لمفهوم المقطع فإننا سنلاحظ أنهم اتجهوا في ذلك اتجاهين هما :
أ‌- الاتجاه الصوتي
ب‌- الاتجاه االفونولوجي

أولا : الاتجاه الصوتي :

من أهم التعريفات التي تمثل هذا الاتجاه :

1. تعريف دانيال جونز : " سلسلة أصوات متتابعة تحتوي على قمة إسماع " .

2. تعريف روتش : " هو عبارة عن مركز لا يحدث في انتاجه اعتراض لمجرى الهواء ، أو يحدث اعتراض ضعيف وأصوات قبل أو بعد المركز وقد تكون في بداية ونهاية المقطع ".


3. تعريف مايو باي : " عبارة عن قمة إسماع غالبا ما تكون صوت علة ، مضافا اليها اصوات اخرى عادة – ولكن ليس حتما – تسبق القمة ، أو تلحقها ، أو تسبقها وتلحقها ".

4. تعريف روبنز : " هو مجموعة متتابعة من الأصوات تشمل على قمة إسماع " .


5. ومفهوم المقطع عند كانتينو : " هو الفترة الفاصلة بين عمليتين من عمليات غلق جهاز التصويت ، سواء أكان الغلق كاملا أو جزئيا ، هي التي تمثل المقطع " .

ويتبين من التعريفات السابقة أن الاتجاه الصوتي ، يتخذ من قمة الاسماع دليلا على وجود المقطع .

والتمثيل الفونولوجي لقمة الاسماع يتمثل في الحركات ، حيث أنها تعد أعلى الأصوات في درجة الاسماع . وذلك راجع إلى أن مجرى الهواء لا يعترضه عائق أثناء نطق الحركات ، أي أن اكبر درجة انفتاح لمجرى الهواء تكون مع الحركات ، ويضاف الى درجة الانفتاح اهتزاز الأوتار الصوتية , وليست كل الأصوات الانسانية على السواء في نسبة الوضوح السمعي ، فبعضها أوضح من بعض .




ويمكن وصف المقطع على المستوى الصوتي فنقول :

1- إنه وحدة صوتية تشتمل على قمة إسماع أو اكثر من قمة .

2- وهو وحده صوتية تتحدد قوالبها وفقا للنظام الصوتي للغة .


3- ووفقا للقوالب الصوتية التي يجيزها النظام اللغوي – بالنسبة للمقاطع- يمكن معرفة المقاييس أو الوسائل الخاصة بتحديد المقاطع أو التقسيم المقطعي .

وفي ضوء هذه الصفات نقول إن المقطع في العربية الفصحى : " وحدة صوتية تتمثل قمة إسماعه في الحركة ، وقد توجد بجوار هذه القمة قمة أخرى أقل منها إسماعا ، ويتمثل قالبه الصوتي في أنه يبدأ بانفتاح – كما في همزة الوصل – متبوع بإغلاق ، وقد يبدأ بإغلاق متبوع بانفتاح ، ولا يبدأ بإغلاق غير متبوع بانفتاح ، ويمكن أن ينتهي بانفتاح يستمر فيه مجرى الهواء حتى انقطاع النفس – التوقف- أو بإغلاق – صامت ساكن أو صامتين ساكنين .



ثانيا : الاتجاه الفونولوجي :

مفهوم المقطع على المستوى الفونولوجي هو " سلسلة من الصوامت والحركات بالإضافة إلى جوانب أخرى مثل الطول والنبر ، أو صوامت مفردة أو حركات تعد في اللغة المعنية كمجموعة واحدة في أي تحليل آخر " .

كما أشار بعض المحدثين إلى أن المقطع مثل الكلمة يتكون من سلسلة من الفونيمات .

كما عرفه الدكتور رمضان عبد التواب بأنه " كمية من الأصوات تشتمل على حركة ويمكن الابتداء بها والوقوف عليها " .

ويتضح من التعريفات السابفة أن التحديد الفونولوجي لوحدة المقطع يرتبط غالبا بلغة معينة أو مجموعة من اللغات . وذلك راجع إلى أن لكل لغة نظامها الفونولوجي ، ومعنى هذا أن الأصوات الصامتة والحركات تختلف في ناحية التوزيع من لغة إلى لغة . فالعربية مثلا لا يتضام فيها أكثرمن صامتين ساكنين في نهاية بعض الكلمات في حالة الوقف ، نحو : شمس ، فكر . بخلاف كثير من اللغات مثل الانجليزية التي يتضام فيها كثر من صامتين في نهاية بعض الكلمات مثل : prompts
أما في الايطالية فلا يتضام صامتان في المقطع الذي يوجد في نهاية الكلمة . والعربية كذلك لا يتضام فيها صامتان الأول ساكن والثاني متحرك في بداية الكلمة ، وهذا بخلاف بعض اللغات كالانجليزية مثلا التي يتضام فيها أكثر من صامتين في بداية الكلمة نحو : stream .
هذا بالإضافة إلى اختلاف نظام النبر والتنغيم بين اللغات .

التقسيم المقطعي للحدث اللغوي :

ليس الحدث اللغوي سوى مجموعة من الأصوات التي تختلف قوة أسماع بعضها عن قوة إسماع البعض الآخر ، ولولا هذا الختلاف بين درجة أسماع الأصوات ، لما تميز بعضها عن بعض وبالتالي لما أمكن التفاهم .
فالمقطع - مما سبق - : هو مجموعة من الأصوات التي تمثل قاعدتين تحصران بينهما قمة . ويمكن تقسيم الكلام إلى مقاطع بمجرد السماع ، ولكن ليس من الممكن على وجه التحديد تعيين النقطة التي ينتهي عندها مقطع ليبدأ بعدها المقطع الذي يليه . وذلك لأن الكلام الإنساني متداخل الأجزاء بحيث يكتسب الجزء القوي شيئا من ضعف الجزء الضعيف الذي يليه أو الذي يسبقه ، وبالعكس يكتسب الضعيف شيئا من قوة سابقه أو لاحقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاطع الصوتية في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع اللغة العربية
» النبر والتنغيم في اللغة العربية
» من خصائص العربية
» خصائص اللغة العربية عند العلماء قديما وحديثا
» اِختبارا الرياضيات و اللغة العربية شهر فيفري للسنة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¤~°*¤ô§ô¤*~( مـــنــتديــات الــــــمــواد الـــدراســـيــة )~*¤ô§ô¤*°~¤,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸- :: منتدى مواد اللغة العربية-
انتقل الى: