أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اللمة الجزائرية :: تعرف على الجزائر من أهلها جزائري : منتدى ثقافى ، سياحي ، تعليمي ، نقاشي ، تطويري ، برمجي ، رياضي ، ترفيهي ، سياسي متخصص بالشوؤن الأسرة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكل القونين المنتدى

 

 هل التجربية شرط في المعرفة العلمية ---فلسفة 3ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
اميرة الورد


عدد المشركات : 2601
مستواك : 1672
معدل اليومي :: : 34
تاريخ التسجيل: : 05/01/2010
العمر : 35
الموقع : تلمسان

هل التجربية شرط في المعرفة العلمية ---فلسفة 3ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: هل التجربية شرط في المعرفة العلمية ---فلسفة 3ثانوي   هل التجربية شرط في المعرفة العلمية ---فلسفة 3ثانوي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:15 am

[b]هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟؟؟

إذا كان تاريخ العلم مرتبطا بظهور المنهج التجريبي الذي مكن العلماءمن التحقق من صدق فروضهم ، هل هذا يعني أن التجربة هي شرط المعرفة العلمية ؟ وفي هذه الحالة ماذا نقول عن المعرفة الرياضية التي تعتبر معرفة علمية ، ولا تقوم على التجربة ؟ والمشكل المطروح هل المعرفة العلمية بالضرورة معرفة تجريبية أم لا ؟** ليبدأ العالم بحثه بملاحظة ظاهرة غريبة فيتساءل عن سبب ظهورها ، عندهايحاول أن يجيب عن السؤال ، ويكون هذا الجواب مؤقتا يحتمل الصدق والكذب إلىأن ينزل به إلى المخبر ليجربه ، وتكون التجربة بذالك عملية التحقق من صحةأفكارنا أو عدم صحتهاعن طريق إعادة بناء الظاهرة من جديد في ظروف اصطناعيةبواسطة الفرض فلما لاحظ * كلوديرتارد* إن بولالأرانب التي اشتراها من السوق صاف وحامض ، وهاتان الصفتان خاصتان بآكلةاللحوم في حين أن الأرانب آكلة عشب ، يجب أن يكون بولها عكرا قلويا ،افترض أن الأرانب كانت جائعة وأكلت من أحشائها الداخلية ، لكي يتأكد كلودبرناردمن فرضه هذا ، اطعم الأرانب العشب ، فكان بولها عكرا قلويا ، ثم تركهاجائعة مرة أخرى وهذا هو الفرض الذي افترضه فأصبح بولها صافيا حامضا ، وهذههي الظاهرة التي لاحظها وقد أعاد بناءها بواسطة الفرض الذي استنتجه منالظاهرة نفسها غير أن العالم لا يقوم بتجربة واحدة وإنما يكرر التجربة عدةمرات مع تغير شروطها للتحكم فيها أكثر ، كما يعمد إلى تحليل الظاهرة وعزلمختلف شروطها لتبسيطها ، فإذا كانت الظاهرة في الطبيعة قد تختلط بغيرها منالظواهر ، فان العلم في المخبر يعمل على حذف الشروط التي لا تهمه ، ليحتفظفقط بالعناصر الأساسية للظاهرة التي يشير إليها الفرض ، والتي توجد في كلالحوادث التي لها نفس الخاصية ، مما يمكنه من استخلاص النتائج ثم تعميمهاعلى الأجزاء وإذا توقف العالم عند مرحلة الفرض ، ولم يستطع أن يثبت صحتهفي الواقع ، فان عمله لا يدرج ضمن المعارف العلمية ، لأن العقل إذا كانيبني الأفكار ، فان الواقع هو الذي يحكم عليها إذا كانت صادقة أم لا ، أنصحة المعرفة العلمية متوقفة على عدم تناقض الفكر مع الواقع الأمر الذي لايمكن التأكد منه إلا باستعمال التجربة المخبرية ، يقول كلودبرنارد$إن الملاحظة هي جواب الطبيعة الذي تجوب به دون سؤال ، لكن التجربة هي استنطاق الطبيعة $ ويرى جون ستوارتملان الملاحظة العلمية اذا كانت تثير فينا تساؤلات ، فان التجربة قادرة علىتقديم الإجابة الحاسمة لها . ما يبدو واضحا لنا ان الانسان وكأنه جعل منبلوغ المعرفة العلمية الصحيحة هدف وجوده وغايته ، وكان عليه ان يعرف معيارهذا الصدق ، فكان جوابه أن الصدق عكس التناقض وكان قانونه أن المعرفة لاتكون علمية إذا كانت خالية من التناقض غير أن التناقض نوعان : تناقض الفكرمع الواقع ، وتناقض الفكر مع نفسه ، وإذا كانت المعرفة في العلوم الطبيعيةو الأنسانية تجعل من التجربة وسيلة لتحقيق شرط عدم التناقض أحكامها معالواقع ، بل تجعلها تتطابق معها ، مادام الحكم يعود إلى الواقع ، فأنالمعرفة العقلية التي تمثلها الرياضيات والمنطق لاتستعمل التجربة للتحققمن فروضها بصفتها علما مجردا ، وإنما تستعمل البرهان العقلي الذي يجعلالفكر لا يتناقض مع المبادئ والفرضيات التي وضعها ، فأذا قلنا فيالرياضيات أن مجموع زوايا المربع 360 درجة فإننا لم ننقل هذا الحكم منالواقع كما يحدث في الفيزياء ، وإنما استنتجناه إستنتاجا منطقيا منالمسلمة التي تقول أن مجموع زوايا المثلث 180 درجة وإذا كان المربع ضعفالمثلث ، كانت مجموع زواياه تساوى 180*2 =360درجة غير الن الرياضي فيبنائه للمعرفة الرياضية وان كان يستعمل منهجا يختلف عن المنهج الذييستعمله الفزيائي فأنه يمر بنفس الخطوات التي يمر بها العلم الطبيعي ، فهوأولا يشعر بوجود مشكلة تستوجب الحل ، لم يحددها وعندها يستخلص الفروضالممكنة التي لا يتوقف عندها وإنما يحاول التحقق منها بالبرهان العقلي ،هذه المعرفة التي الرياضي لا تقل قيمة عن المعرفة التي يبينها الفيزيائي ،إذ كلاهما قبل أن يستخلص النتائج يتحقق من صحتها ، وان كانت عملية التحقيقفي العلوم التجريبية مخبرية ، وفي الرياضيات برهانية فأن غايتهما واحدةوهي الوصول بالفكر إلى حكم خال من التناقض

النتيجة : هكذا نستنتج أن التجربة شرطاساسي في المعرفة العلمية لكنها ليست الشرط الكافي ، فالمعرفة العلميةالعقلية تقوم على البرهان العقلي وليس على التجربة ، لنقل في النهاية انالمعرفة نوعان معرفة علمية تجريبية ومعرفة علمية عقلية
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل التجربية شرط في المعرفة العلمية ---فلسفة 3ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدلية الشعور ولا شعور------3ثانوي
» مقالة في اشكالية المعرفة ---3 ثانوي
» الاحساس والادراك--سنة 3 ثانوي-فلسفة
» الاخلاق بين النسبي والمطلق--3 ثانوي -فلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¤~°*¤ô§ô¤*~( منتديات التعليم الثانوي )~*¤ô§ô¤*°~¤,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸- :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS-
انتقل الى: