أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
أهلاً وسهلاً
بحضورك أشرقت الدار
وبانضمامك الينا
سعدنا كثير وغمرتنا الفرحة
وكلنا شوق لاطلالتك علينا
كل يوم
بحضورك البهي
وما سيجود فيه قلمك
من همسات ومشاركات
فقد تهيئت قلوبنا قبل صفحات منتدانا
لاستقبال عبق حروفك
وبوح قلمك
وتقبل امنياتي بقضاء أجمل وأسعد الأوقات
وأكثرها فائدة لنا ولك
وأهلاً وسهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اللمة الجزائرية :: تعرف على الجزائر من أهلها جزائري : منتدى ثقافى ، سياحي ، تعليمي ، نقاشي ، تطويري ، برمجي ، رياضي ، ترفيهي ، سياسي متخصص بالشوؤن الأسرة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكل القونين المنتدى

 

 المسرح يجسد المعنى المفقود في الاسطورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
اميرة الورد


عدد المشركات : 2601
مستواك : 1672
معدل اليومي :: : 34
تاريخ التسجيل: : 05/01/2010
العمر : 35
الموقع : تلمسان

المسرح يجسد المعنى المفقود في الاسطورة Empty
مُساهمةموضوع: المسرح يجسد المعنى المفقود في الاسطورة   المسرح يجسد المعنى المفقود في الاسطورة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 7:30 am

شتراوس: الزمن قابل للإعادة
المسرح يجسد المعني المفقود في الأسطورة

صميم حسب الله
لايزال مفهوم الأسطورة بمعانيها المتعددة يلاقي حيزاً كبيراً من الجدل والقراءة وإعادة القراءة للأساطير من اجل خلق فرضيات جديدة وتفسيرات متعددة ومتغيرة. وقد كان لمؤلف هذا الكتاب رأي يعد من اهم الاراء في هذا المجال، وذلك من خلال تحليله لمفهوم الاسطورة وعلاقتها المتجددة ليس مع الماضي فحسب وانما عبر ارتباطها بالحاضر الآني والمستقبل المجهول.
وقد جاء في مقدمة كتاب (الأسطورة والمعني)() التي كتبها المترجم (د.شاكر عبد الحميد) توضيح لبعض افكار (شتراوس) التي تتتسم بالعمق وتعدد المعاني التي تحيل القارئ الي افكار جديدة ومعاني ظاهرة وخافية في نصوصه وتحليلاته،وقد بدا واضحاً من الصفحات الأولي للكتاب اهتمام (شتراوس) بمفاهيم متعددة منها الزمن في الأسطورة،اذ يقول عنه " ان زمن الاسطورة يمكن تمثيله في ضوء ذلك كما يأتي: الزمن القابل للأعادة = الزمن البنيوي = اللغة = التزامن، والزمن الغير قابل للاعادة :=الزمن الاحصائي = الكلام= التتابع".

الحاضر والمستقبل
ان هذا الافتراض يؤكد علي وجود الزمن في بنية الاسطورة، وقد ذكر (شتراوس) في معرض حديثه عن الزمن وتداخله مع الاسطورة لذلك يشير الي"ان الاسطورةعند شتراوس تشير دائماً الي وقائع يزعم انها حدثت منذ زمن بعيد".
ان الاسطورة كما وردت في الكثير من المصادر التي تؤكد علي انها قصة من زمنٍ ماضٍ فلم يسبق ان سمعنا عن اسطورة من الزمن الحاضر، ولكن (شتراوس) يؤكد علي ان الاسطورة تمتد الي الزمن المستقبل من خلال اعادة تفسيرها بما يشتمل عليه الزمن الحاضر والمستقبل " وجوهر الاسطورة لايكمن في اسلوبها او موسيقاها او في بنيتها ولكن في القصة التي تحكيها فالاسطورة لغة يتم تنشيطها عند مستوي مرتفع خاص وتتابع فيه المعاني بشكل يجعل الخلفية اللغوية لها في حالة حركة دائمة "ومن خلال تحليل (القصة/ الاسطورة) نجد انها مكونة من اللغة،وهي بطبيعة الحال في تطور دائم وتحتمل تفسيرات عدةّ، لذلك تبقي الاسطورة مستمرة من الماضي الي الحاضر والمستقبل.
ان ارتباط الاسطورة باللاشعور إنما يعود الي تراكمات في الذاكرة الحية، لذلك فإن (شتراوس) يعتمد في قراءته لها علي" قانون مركزي كما يؤكد (روسي)هوان العقل الانساني اللاشعوري يدرك العلاقات بين المتعارضات في الواقع الطبيعي ويعمل علي احداث المصالحة والتكامل فيما بينها من خلال أبنية التبادل".
ان رأي شتراوس هذا يتعارض في مضمونه مع تفسير علماء النفس لمفهوم اللاشعور سواء كان الفردي او الجمعي (فرويد -يونغ) وذلك لأنهم يرون ان الاسطورة تحتمل تسلسلاً تاريخياً للاحداث علي العكس من شتراوس الذي ينظر الي الاسطورة نظرة تختلف عن النظرة التاريخية " وهي ان القوانين البنيوية للاسطورة او وظيفتها الرمزية تظل كما هي لاتتغير " .
ان شتراوس في اعتماده علي البنيوية في تحليل الاسطورة يختلف اختلافاً عميقاً مع علماء الانثربولوجيا وعلماء النفس ويشير الي ان اختلافه في طرح أراءه حول المجتمع اذ يعدّه " بمثابة آلالة الخاصة التي تحدث فيها عمليات الاتصال او التخاطب، والظواهر الاجتماعية رسائل، وبنية اللغة هي الشفرة المستخدمة لنقل الرسائل".
ان هذا الرأي يجرد المجتمع من كل العلاقات التي تتضمنه وتكونه ويلغي كافة الأسس التي تبني عليها المجتمعات ويحولها الي صنف جامد خالٍ من الروح.
وقد حدد (شتراوس) محوراً اخر حول (لقاء الاسطورة والعلم) والذي يوضح من خلاله التزامه بأهمية دور العلم إلاانه يعتقد في الوقت نفسه ان العلم لايمكن ان يعطينا كل شيء، ويعود السبب في ذلك الي مايمكن ان توفره الاسطورة ويبقي العلم عاجزاً عن توفيره. يقول (شتراوس):" انني اعتقد ان هناك بعض الاشياء التي فقدناها وربما كان علينا ان نستعيدها ثانية، لأنني لست متأكداً انه في عالم مثل عالمنا الذي نعيش فيه ومع نوع معين من التفكير العلمي علينا ان نلتزم به يمكننا ان نستعيد مثل تلك الاشياء كما لو لم يتم فقدها في الماضي " .

أن العلم بكل مافيه من تطور ومع كل مايقدم من إنجازات، الا انه يبقي عاجزاً عن الاقتراب من العالمي الروحي او عوالم التوحد التي يعيش فيها الانسان مع معتقداته الخاصة.. كما ان العلم يبقي بعيدا عن الاساطير التي تشكل في مجملها كينونة الانسان بماضيه وحاضره ومستقبله.
وفي سؤال طرح علي شتراوس حول تبنيه لما عرف بـ (البنيوية) فإنه يوضح سوء الفهم الذي وقعت فيه هذه التسمية أن "البنيوية او ماقد يوضع تحت هذا الاسم، يعدّ بمثابة الشيء الجديد تماماً والثوري (الانقلابي) في الوقت نفسه وهذا كما اعتقد هو أمر زائف دون شك ففي المقام الاول - حتي في مجال اللسانيات- لاتعد البنيوية جديدة تماماً، فنحن يمكننا تتبع هذا التيار من التفكير منذ عصر النهضة والي القرن التاسع عشر وحتي وقتنا هذا، وفي المقام الثاني فمانسميه بالبنيوية في مجال اللغويات او الانثربولوجيا او ماشابه ذلك ليس أكثر من تقليد خافت وشاحب لما استخدمته العلوم الطبيعية شديدة الدقة منذ زمن طويل ".
ان (شتراوس) في رده هذا ينسف كل ماجاء به منظروا البنيوية في اعتقادهم بالجديد وعلي الرغم من انه يعدّ احد مؤسسي البنيوية في العصر الحديث الا ان رأيه هذا يقلب الطاولة امام نفسه اولا وامام الاخرين من اتباعه ومناصريه ومقلديه من جهة وامام اعداء البنيوية من جهة اخري. ان التمازج الذي خلقه شتراوس بين مفهوم البنيوية والعلوم الطبيعية هو خير دليل علي ماجاء به في مقدمة كلامه عن عدم اعتراضه علي اهمية العلم وتمازجه بالحياة الانسانية.. وها هو هنا يعزز رأيه فيقسم العلم الي طريقتين " اما طريقة الاختزال او الطريقة البنيوية، ويكون العلم اختزالياً عندما يكون من الممكن ان يكتشف ظواهر شديدة التعقيد عند أحد المستويات التي يمكن اختزالها الي ظواهر اكثر بساطة عند مستويات أخري ".
يقتصر (شتراوس) في حديثه السابق علي طريقة الاختزال فحسب ولا يذكر الطريقة البنيوية في العلم كمقابل للاختزال، الا انه يشير الي مسألة اخري في غاية الاهمية وقد يعود اليه في حديثه عن الطريقة البنيوية اذ يقول " من الاشياء البعيدة عن تفكيري ان اقوم بإختزال الثقافة كما نستخدمها في مصطلحاتنا الانثربولوجية الي الطبيعة ولكن مع ذلك فإن مانشاهده عند مستوي الثقافة هي ظواهر من النوع نفسه من الناحية الشكلية (ولا اقصد اطلاقاُ الناحية الجوهرية) "
ان تقسيم المجتمع الي نمطين من التفكير (التفكير البدائي والعقل المتحضر) والذي يذكره (شتراوس) ويظهر فيه تفسير لماهية التفكير البدائي مقارنة بالعقل الحاضر للانسان وعلي الرغم من ان شتراوس يرفض تسمة "البدائي" ويستعيض بدلا عنها بتسمية "الشعوب التي لاتكتب اومادون مستوي الكتابة"ص35

أساليب للمعيشة
ونتفق مع (شتراوس) في ذلك لأن تلك الشعوب كانت تفكر، ولكن تفكيرها يعد بالنسبة الي التفكير الحديث متخلفاً او (بدائياً) اما بالنسبة الي تلك الشعوب فإنه يعّد تفكيراً متقدماً ومنطقياً كونه كان يلبي حاجاتهم التي تؤمن لهم الاكل والشرب والحماية من مظاهر الطبيعة التي يعيشون فيها والتي من الممكن ان تسبب لهم الاذي في بعض الاحيان.
وبالمقابل فإن الانسان في تلك الشعوب يمكن ان يتصور ان اي مجتمع آخر هو دون مجمتعه ويصفه (بالبدائي) لأنه سيستخدم أساليب للمعيشة تختلف عن أساليبه، لذلك يمكن القول ان الاختلاف في بنية التفكير من شعب الي اخر لا ينفي وجود التفكير بحد ذاته، ولا يعطي للشعوب الاخري والتي تسمي (متحضرة) الحق بوصف الاخر بـ(البدائي) فكل منهما يفكر بما تمليه عليه الظروف التي وجد وعاش فيها.
ينتقل (شتراوس) في رحلته مع الاسطورة مشيراً الي وجود علاقة بينها وبين الموسيقي من خلال مقاربات يضعها للوصول الي ان "الموسيقي والأسطورة أختان ولدتهما اللغة " وذلك الوصف يؤكد علي ان المستقبل الاسطوري لن يبتعد كثيراً عن الواقع واحتمالات التواصل مع الاخر.

() الاسطورة والمعني، كلود ليفي شتراوس، ترجمة،د.شاكر عبد الحميد - دار المأمون للترجمة والنشر-بغداد.
() جميع النصوص الواردة في هذا الموضوع هي للمصدر نفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسرح يجسد المعنى المفقود في الاسطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¤~°*¤ô§ô¤*~( مـــنــتديــات الــــــمــواد الـــدراســـيــة )~*¤ô§ô¤*°~¤,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸- :: منتدى مواد اللغة العربية-
انتقل الى: